خطوات تصميم دورة تدريبية فعالة عبر الانترنت

تسعى الكثير من المنصات حول العالم إلى رفع جودة الدورات التدريبية من خلال تقديم محتوى موثوق يدعم مهارات المتدربين. إلى جانب تعيين مدربين أكفاء ذو خبرة عملية في التدريب ومعلومات علمية واسعة يستفيد منها المتدربين في بناء أفكارهم ورسم بداية صحيحة لطريق مهنتهم المستقبلية.

لذلك، سنتحدث في هذا المقال عن الخطوات الاحترافية التي يتبعها أكثر المدربين شهرة حول العالم؛ في إعداد وتصميم دوراتهم التدريبية والتي تباع على نطاق واسع حول العالم. فإذا كنت تفكر في إعداد دورة تدريبية خاصة بك وبجودة عالية تابع المقال التالي. 

  • أسباب توجه الشباب للدورات عن بعد

لقد تغير مفهوم التعليم التقليدي بشكل جذري خلال العامين الماضيين. والتواجد فعليًا في الفصل الدراسي لم يعد خيار التعلم الوحيد بعد الآن. وبسبب انتشار استخدام الإنترنت في جميع المجالات؛ بإمكاننا الآن الوصول إلى تعليم جيد متى وأينما نريد، طالما يمكننا الاتصال بالإنترنت. حيث يعيش الشباب حقبة جديدة  تسمى بثورة التعليم عبر الإنترنت.

وقد اتجه فعليًا عدد كبير من الشباب من مختلف الفئات العمرية إلى دورات التعليم عن بعد عبر منصات الإنترنت.

اقرأ أهم خمسة أسباب قد تدفعك للانخراط في التعليم عبر الإنترنت مثل غيرك من أقرانك.

  1. المرونة
    وتتحقق من خلال: 
  • مرونة في تحديد جدول يناسب أجندة الجميع.
  • تحديد وتيرة التعلم الخاصة بـالمدرب والمتدرب.
  • تحقيق توازن أفضل بين العمل والدراسة.

  1. . تقديم مجموعة واسعة من البرامج
    من الجدير بالذكر أن العديد من الجامعات ومدارس التعليم العالي أصبحت تقدم نسخًا عبر الإنترنت من برامجها لمختلف المستويات والتخصصات. وأصبح الحصول على شهادة رسمية أو دبلوم أو درجة علمية دون أن تطأ قدمك فعليًا في الحرم الجامعي أمرًا ممكنا الآن.

  2. سهولة الوصول للدورات التدريبية
    يعد التعليم عبر الإنترنت خيارًا رائعًا، وأن كل ما تحتاجه هو جهاز حاسوب متصل بشبكة إنترنت جيدة وسوف تبدأ رحلة تعلم من دون التنقل أو السفر. ستوفر حينها الكثير من الوقت والمال ولن تضطر للتخلي عن وظيفتك اذا كنت من العاملين.

  3. اكتساب تجربة تعليمية مختلفة
    تسمح منصات التعلم عبر الإنترنت بوجود عدد محدود في الغرفة الافتراضية للتعلم، أو لطالب واحد فقط اذا كان هذا الخيار يناسبك أكثر، وفي جميع الحالات تقريبًا، يسمح هذا بتفاعل أكبر ومزيد من التعليقات بينك وبين مدربك.

    بالإضافة إلى أن الوصول إلى المواد المتنوعة مثل مقاطع الفيديو والصور والكتب الإلكترونية عبر الإنترنت أيضًا سهل جدا، ومتاح في أي لحظة ومن أي مكان.

  4. أقل تكلفة من التعليم التقليدي

على عكس طرق التعليم التقليدية، يميل التعليم عبر الإنترنت إلى أن يكون ميسور التكلفة. غالبًا ما توجد أيضًا مجموعة كبيرة من خيارات الدفع التي تتيح لك الدفع على أقساط أو لكل فصل دراسي. مما يسمح لك لإدارة أفضل لميزانيتك الخاصة. كما تعرض الكثير من المنصات دورات تدريبية مجانية وأيضا تقدم خصومات على دوراتها التدريبية الخاصة. 

  • خطوات إعداد دورة تدريبية فعالة 
  1. تأكد من أن دورتك التدريبية تناسب السوق 

يعتبر تحديد الموضوع الذي ستقوم عليه دورتك من الخطوات الأساسية والأولية لإنشاء دورة تدريبية ناجحة. يجب أن تحدد موضوعها وفقاً لنسبة الطلب عليها في السوق ووفقاً لخبراتك في هذا الموضوع. فلابد من دراسة السوق والتأكد من طبيعة المحتوى الذي يحتاجه الأفراد في الوقت الحالي.

  1. حدد جمهورك المستهدف 

بصفتك مدرب، لابد أن تثبت نفسك أمام المتعلمين كخبير في الموضوع الذي ستقوم بتدريسه. ولكن الأهم من ذلك يجب أن تقدم دورة يحتاج إليها المتعلمين فعلاً. ابدأ في التفكير في المتعلمين وما هي الأهداف التي يتطلعون إلى تحقيقها من حضورهم لدورتك التدريبية.

  1. حدد الأهداف التعليمية من الدورة

بناءً على الجمهور المستهدف الذي حددته، ابدأ في التفكير في الأهداف التعليمية من دورتك التدريبية، والخبرة، والمهارات، التي سيتلقاها الطلاب بعد أخذ دورتك. سيساعدك هذا الأمر في التركيز على المحتوى الذي ستقدمه والتأكد من تحقيقك لهذه الأهداف التعليمية.

  1. تحديد العناوين التي تتضمنها دورتك التدريبية

يعتبر تحديد العنوان الرئيسي ثم العناوين الفرعية أول خطوة في مخطط الدورة التدريبية. ففي هذا المخطط تقرر كيفية هيكلة المحتوى الخاص بك، وتصوره لمساعدة الفئة المستهدفة على تحقيق أهداف التعلم. من الضروري تضمين بعض الأنشطة التفاعلية مثل: الاختبارات القصيرة، والتمارين وغيرها، ليتمكن الطلاب من تطبيق ما تعلموه واختبار فهمهم للمعلومات التي تلقوها في الدورة التدريبية الخاصة بك. 

  1. قم بتسويق دوراتك التدريبية 

بعد تحديد الأهداف والبدء الفعلي بإنشاء دورتك التدريبية، ابدأ بنشر الأخبار حول دورتك. شارك أكواد الخصم مع الزملاء والأصدقاء واحصل على تقييمات حولها. كما ويمكنك نشر روابط الفيديوهات الخاصة بدورتك عبر وسائل التواصل الاجتماعي لتصل إلى أكبر عدد ممكن من المتعلمين.

  • حدد الطريقة الأمثل لعرض دورتك التدريبية

يوجد أمام المتدربين عدد كبير من الخيارات التي يمكنهم من خلالها تقديم دورتهم التدريبية. ولكن قبل تحديد الطريقة المناسبة لعرض المحتوى، يجب أن تعرف جمهورك المستهدف بشكل جيد وما هي الطريقة المثلى لعرض المعلومات لهم، والتي ستضمن من خلالها وصول الأفكار والمعلومات بشكل واضح للمتعلمين.

  1. تصوير فيديو 

يعتبر تصوير الدورة على شكل فيديو من أكثر الطرق انتشاراً في مجال انشاء الدورات التدريبية عبر الانترنت، ويعود ذلك لعدة أسباب منها : سهولة اعدادها، عرضها بطريقة تجذب المتعلمين، مناسبة لمجالات متعددة من مهارات تقنية، وحرفية وعملية.

  1. الكتب الإلكترونية

تعتبر الكتب الالكترونية طريقة بسيطة لاستعراض المعلومات في دورتك التدريبية للمتعلمين. وتتميز هذه الطريقة بجانب أنها سهلة الإعداد ومناسبة لعدد من المجالات، سهولة الوصول إليها وسهولة تحميلها والاطلاع عليها دون الحاجة لوجود اتصال انترنت على جهازك.

  • تحديد المنصة المناسبة لنشر الدورات التدريبية عليها 

بعد الانتهاء من تحضير دورتك التدريبية ستبدأ بالبحث عن المكان المناسب لعرضها وبيعها عليه. في حال كنت تمتلك موقع الكتروني فيمكنك بكل سهولة نشرها عليه. ولكن يوجد خيار أفضل وهو نشرها على منصات التعليم الالكتروني، وذلك لأنها تضم عدد كبير من الطلاب والمتعلمين المهتمين بشراء دورات تدريبية يأخذون منها الخبرة والمهارة. إليك بعض النقاط التي يجب أخذها في عين الاعتبار عند البحث عن منصة مناسبة لدوراتك.

  1. التكاليف 

بعض المنصات تحتاج الى تسجيل اشتراك شهري أو سنوي لكي تستطيع نشر دوراتك التدريبية عليها. يوجد منصات أخرى قد تطالب بجزء من أرباحك مقابل نشر دوراتك وتسويقها وجذب المتعلمين لها. وتختلف النسب من منصة الى اخرى لذلك يجب أن تبحث بشكل واسع عن أفضل خيار يناسبك.

  1. المنافسة 

من المهم أن تكون المنصة التي ستنشر عليها دوراتك التدريبية عليها نسبة منافسة عالي ولديها قاعدة طلابية كبيرة. ولكن يجب الانتباه إلى أن وجود عدد كبير من الدورات التدريبية المتشابهة في نفس المجال قد تصعب عليك تسويق دوراتك و تجعل من الصعب تمييزها بين باقي الدورات. لكن لا تعجل هذا الأمر يثبط من معنوياتك فمازال يوجد طريقة للتمييز بين المنصات الكبرى، ولكن من الأفضل للمبتدئين اختيار منصة تكون عليها المنافسة متوسطة من أجل أن تنطلق دوراتك بشكل أسرع.

  1. الدعم

أثناء بحثك عن المنصة المناسبة لعرض دوراتك. ضع في عين الاعتبار أن تكون المنصة معنية بتقديم دعم تقني وفني. بدءاً من تقديم استشارات والاجابة عن اسئلتك حول تحسين دورتك التدريبية، مروراً بإجراء تطويرات على المنصة بشكل مستمر وتوفير الضمانات في عمليات البيع للجمهور المستهدف.

من الملاحظ أن إعداد دورة تدريبية يتضمن استشماراً كبيراً في الوقت والجهد، ولكن من المهم تذكر أن هذا الاستثمار يستحق العناء وسيعود عليك بكثير من الفوائد. ستساعدك هذه الخطوات كمدرب مبتدئ في إنشاء دورة تدريبية فعالة عبر الانترنت.  لذا يجب على المدرب الانتباه إلى احتياجات متعلميه وتصميم خطة فعالة تمكنه من تحقيق أهدافه التعليمية. وتحويل المتعلمين المشتتين الى متعلمين أكثر نشاطاً وخبرةً.

مشاركة

مقالات ذات صلة

كن من الأوائل واستفد من مزايا التسجيل المبكر

عفوا! لم نتمكن من تحديد موقع النموذج الخاص بك.